Tuesday, January 21, 2020

جبهة التحرير الفدرالي - البيان التأسيسي


جبهة التحرير الفدرالي                          
 (Federal Liberation Front (FLF)

((البيان التأسيسي))

"الحرية، العدل، السلام ، الديمقراطية"
في البدء نترحم على أرواح شهداء الثورات السودانية بشقيه المدني والعسكري، وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين والحرية للاسرى والمعتقلين، وتحية الصمود والنضال للمرابطين في الاحراش والثغور والنازحين واللاجيئن الذين شردوا قصدا من ديارهم ويعيشون في أوضاع لا تليق بانسانيتهم . 

كما نهنئ الشعب السوداني عامة لنجاح الثورة الشعبية المكملة لنضالات رفاقهم في الكفاح المسلح في تحقيق جزء من أهداف النضال المرجوة. إلا ان هنالك الكثير الذي لم يتحقق بعد لان مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية بأنواعها من جرائم الحرب والتطهير العرقي والابادة الجماعية والاغتصاب لم يسلموا للمحكمة الجنائية الدولية والبعض الاخر حر طليق حتى الآن مع أموال نهبوها طيلة الثلاثون عاما...

وبالاضافة لمشكلة الهوية التي هي اساس الخلاف في هذا الصراع لم يتطرق عليه احد بشكل واضح ، كذلك مواضيع الأراضي السودانية المحتلة وبيع المشاريع الوطنية وكل أصول الدولة بالخارج والداخل وقضايا الصالح العام وغيرها ، كما أن السلطة لا زالت في يد اللجنة الأمنية المركزية للنظام السابق ، رغم اعلان انحيازهم للثورة الشعبية. 

كذلك المظالم التاريخية منذ عهد الرق والعبودية وهضم حقوق الشعوب وتاريخها لم تجد حظها للطرح ، وما يدهشنا ان الجرائم مازالت ترتكب في الهامش خاصة في دارفور وكردفان والشرق وحتى الخرطوم مؤخرا وتزداد وتيرتها من حين الي اخر بنفس الية وطريقة النظام البائد . 
أيضا نهب ثروات البلاد التعدينية مستمرة دون معرفة احد الي اين تذهب كل تلك الأموال خاصة وان معظمها تستخرج من أراضي هجر اصحابها ولا يسمح لهم بالعودة إليها.

وبناءاً لما سبق، نحن كقوى فاعلة في الحقل الثوري والموقعون أدناه لتحقيق امال وتطلعات الشعب السوداني اجتمعنا واتفقنا على احداث التغيير الشامل في السودان بأهداف واضحة، ابرزها العمل علي ايقاف الحرب واحلال السلام العادل يرضي جميع الاطراف المتنازعة وذلك:

1) باقامة نظام فدرالي او كنفدرالي تنتفي معه انفراد هيمنة المركز المطلقة في صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وذلك بوضع دستور دائم ترتضيه جميع الفئات والقوى السياسية ويتم فيه الفصل بين السلطات المركزية وسلطات الولايات أو الاقاليم في مجالات السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

2) الدعوة الي مؤتمر دستوري يمثل فيه جميع الاتجاهات السياسية والاجتماعية المذكورة سابقا والتي تكونت منها الحكومة الانتقالية للوصول الي اتفاق حول القضايا الدستورية الخلافية مثل قضية الهوية والفدرالية والدين والسياسة والعلاقات الخارجية وغيرها من القضايا الاخرى .

3) الإلتزام بحقوق النازحين واللاجئين ، من توفير الأمن وكيفية عودتهم الطوعية إلى قراهم الأصلية بطريقة امنة بعد تعميرها وتعويضهم فرديا وجماعيا مع التمييز الإيجابي لضحايا الحرب والمناطق المتأثرة.

4) التعاون مع الاتحاد الافريقي والاسرة الدولية في حل قضية السودان في كل أطرافه في إطار حقوق المواطنة السياسية والإقتصادية والإجتماعية وذلك من اجل الحفاظ على السلم والامن الدوليين. 

5) تأييد موقف مجلس الأمن الدولي وشركاء السودان ودول الترويكا في إصدار القرار بوقف سحب قوات اليونامد في إقليم دارفور إلى حين التوصل لإتفاق سلام شامل بالإقليم. 

6) المطالبة بعودة المنظمات الانسانية والدولية والاقليمية للمناطق المتأثرة بالحرب مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين.

7) سحب المليشيات الحكومية والمستوطنين الجدد التي لازالت ترتكب الجرائم ضد المدنيين العزل من مناطق النزاع بدارفور والمدن السودانية ليتحقق الأمن والاستقرار بين مكونات الشعب السوداني.

8) الإلتزام بقرارات الأمم المتحدة الصادرة بخصوص قضية السودان في دارفور منها القرار 1556 والقرار 1591 والقرار 1593 الخاص بمحكمة الجنايات الدولية.

9) تسوية المظالم التاريخية لأهل الهامش خاصة وعموم السودان وإعادة المفصولين تعسفيا والمشاركة الفعلية وفقا للتعداد السكاني في كل المجالات.

ختاما :-
إن الهدف من انشاء هذه الجبهة هو ضمان مواصلة النضال لتحقيق التغيير الحقيقي والبنيوي لشكل ومضمون الدولة السودانية وإتاحة الفرصة لمشاركة اكبر قدر من الرفاق. لذا نقدم دعوة مفتوحه للثوار بحركاتهم المختلفة ومجموعاتهم والقادة والناشطين والنازحين واللاجئين عبر مفوضياتهم وتنسيقياتهم وكذلك القوى السياسية الفاعلة والكفاءات المدنية والعسكرية والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والشباب والطلاب لإرساء مبدأ قبول الاخر والشفافية لخلق وحدة حقيقة والعمل علي وضع دستور ينظم ويوضح الهيكلة والبرامج في مقبل الأيام القادمة. 


عاشت جبهة التحرير الفدرالي لتحقيق أهداف وتطلعات الشعب وإنها لثورة حتي النصر . 
 
الموقعون :
 
1) علي هارون دود./ ----------------
رئيس حركة وجيش تحرير السودان المتحدة.
 

2) القائد/ عبدالله يحي محمد -------
 رئيس حركة التحالف الفدرالي الديمقراطي وقوات الاتحاد الفدرالي المسلحة.
 

3) القائد المخضرم اللواء صديق بورا موسي ------------------------
عن/ مجموعة قادة وجنود حركة وجيش تحرير السودان. 
 
٢٠ يناير ٢٠٢٠م

No comments: