Monday, June 29, 2020

حركة/جيش تحرير السودان المتحدة: ادانة و استنكار تصريحات والي جنوب دارفور بتشجيع استمرار ارتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية باستخدام العتاد الحربي الحكومي في الفترة 28/12/2019 - 28/06/2020


الحرية، العدل، السلام، الديمقراطية. 

تدين و تستنكر حركة و جيش تحرير السودان المتحدة بشدة جرائم ضد الانسانية و الانتهاكات النكراء ضد اَي مواطن سوداني برئ. 

كما تدين و تستنكر الحركة بشدة جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية التي ارتكبتها و ما زالت ترتكبها مليشيات المجلس السيادي و مجلس الوزراء و قوى الحرية و التغيير في خلال ستة اشهر الماضي مستخدما فيها العتاد الحربي الحكومي مع تواطؤ تام من الحكومة الانتقالية. 

في اجتماع مع اليوناميد بتاريخ 15/06/2020 اكد والي جنوب دارفور هاشم خالد محمود استعداد القوات النظامية لمهاجمة معسكر كلمة للنازحين  قهراً وقسرا بحجة جمع السلاح و القبض على المتفلتين. فالمفروض من الوالي ان يبادر بجمع السلاح و القبض على المنفلتين في جميع ارجاء دارفور و السودان عامة منذ نهاية العهد البائد. و لكن تواصلت استخدام العتاد العسكري الحكومي في ارتكاب سلسلة من الإنتهاكات من القتل والإغتصاب و إتلاف المزارع و حرق المنازل و اختطاف و نزوح الأهالي في دارفور و كردفان و الشرق و أماكن اخرى من ارجاء الوطن. 


فهذا جزء من جرائم الحرب و جرائم ضد الانسانية في هذه الفترة من ديسمبر حتى يومنا هذا:


١-  في يوم 29/12/2019 تم مجزرة معسكر كرنديك للنازحين  بالجنينة استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


 ٢- 30/12/2019  اختطاف نازحين و تعذيبهم بمعسكر نيرتتي استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


٣- في يوم 20/01/2020 وقع مجزرة ميرشينج استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب.


٤- في يوم 27/02/2020 ارتكاب جريمة طور كولمى بزالنجي استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


٥- في يوم 08/03/2020 مجزرة حجير تونو و قرية دوانة بجنوب نيالا استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


٦- و في يوم 28/03/2020 وقعت جرائم كنابي بمنطقة المعيلق بالجزيرة استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


٧- في يوم 21/04/2020 مجزرة تمربول جميل بشمال شرق زالنجي استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


٨- و في يوم 05/05/2020 وقعت حادثة محلية ميرم بغرب كردفان ضد نازحين من دولة جنوب السودان استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب. 


٩- و في يوم 06/05/2020 وقعت احداث دامية بين الفلاتة و الرزيقات استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و إفلات من العقاب.
 

١٠- و في يوم 10/05/2020 حصلت جرائم وادي موروندو ضد نازحي معسكر الحصاحيصا استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب. 


١١- و في يوم 11/05/2020 حصلت احداث كسلا بين عناصر من بعض المكونات السكانية لقبيلتي البني عامر و بعض الأيدي الأجنبية من طرف والنوبة و من دارفور من طرف اخر استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب. 


 ١٢-و في يوم 12/05/2020 وقع الهجوم الدموي الغادر بمدينة كادوقلي استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.
 

 ١٣-و بتاريخ 21/05/2020 ارتكبت المليشيات المسلحة مجازر ضد نازحين في منظقة بورن  استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.


١٤-و بتاريخ 21/05/2020 ارتكبت المليشيات المسلحة بقيادة المدعو (فكة) جرائم ضد مواطني قريتي دنقلا و كرمي غرب روكرو استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.


١٥- و يوم 26/05/2020 ارتكبت المليشيات الحكومية جرائم ضد المواطنين العزل بمناطق بركة سايرة بسريف عمرة استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.


١٦- و يوم 03/06/2020 أطلقت المليشيات الحكومية الأعيرة الحية تجاه المزارعين لمنعهم بمنطقة كونا شرق عين فرح بالقرب من كتم و السلاح حكومي. 

 
١٧-و يوم 13/06/2020 ارتكبت المليشيات الحكومية جرائم فظيعة ضد المواطنين الأبرياء بمناطق شوبا و مرقوبة بالقرب من مدينة كبكابية و أيضا استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.


١٨- و يوم 22/06/2020 ارتكبت المليشيات الحكومية جرائم فظيعة ضد المواطنين الأبرياء بمناطق ماري شمال شرق مدينة كتم استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.


١٩-و منذ 28/06/2020 ما زالت المليشيات الحكومية ترتكب الجرائم الفظيعة في معسكر السلام خور رملة بمدينة نيرتيتي استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك إفلات من العقاب.


٢٠- و ما زالت المليشيات الحكومية مواصلة في ارتكاب الجرائم البشعة ضد المدنيين العزل مستخدما استخدم فيها العتاد العسكري الحكومي و هناك مع علم الحكومة الانتقالية. 


فهذه الإعتداءات المتكررة عمل ممنهج و منظم في ارتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية و تطهير عرقي ضد المواطنين العزل. 


على الحكومة الانتقالية المسؤولية الكاملة لحماية المواطنين العزل و جمع الأسلحة من المليشيات الحكومية و القبض علي الجناة وتقديمهم للمحاكمة و الإسراع في تقديم مرتكبي جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية و الإبادة الجماعية الي المحكمة الجنائية الدولية. 


كما تدعو حركة/جيش تحرير السودان المتحدة كل الاطراف المشاركين في العملية التفاوضية مع المجلس العسكري و حكومة قحت القيام بمسؤولياتهم الأخلاقية تجاه ضحايا جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية و جرائم التطهير العرقي في الوقت الذي تعطي الحكومة الانتقالية الضوء الأخضر لمليشياتها باستخدام العتاد العسكري الحكومي. 


اللهم يرحم و يغفر الشهداء  
عاجل الشفاء للجرحى و المصابين 
 

وأنها لثورة حتى النصر

احمد ويلنكوي
الامين الاعلامي و الناطق الرسمي
حركة جيش تحرير السودان المتحدة
29/06/2020



No comments: